مدرسة الديوان
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س3 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
أـ مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
ب ـ مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.
جـ مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية ، وشعراء الديوان لا يلتزمون بهذه الوحدة
س4 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟
جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء):
مدرسة الديوان مدرسة الإحياء الكلاسيكية
- عدم الالتزام بالوزن و القافية. - الالتزام بالوزن و القافية.
- عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات. - يستمدون الصور غالباً من القديم.
- يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة. - المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.
- يستخدمون لغة العصر. - يستخدمون لغة التراث.
- لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم. - يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
- الوحدة العضوية. - وحدة البيت الشعري.
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية
- و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
س2 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س3 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
أـ مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
ب ـ مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.
جـ مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية ، وشعراء الديوان لا يلتزمون بهذه الوحدة
س4 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟
جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء):
مدرسة الديوان مدرسة الإحياء الكلاسيكية
- عدم الالتزام بالوزن و القافية. - الالتزام بالوزن و القافية.
- عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات. - يستمدون الصور غالباً من القديم.
- يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة. - المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.
- يستخدمون لغة العصر. - يستخدمون لغة التراث.
- لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم. - يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
- الوحدة العضوية. - وحدة البيت الشعري.
س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية .
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
7- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
8- الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
9- استخدام لغة العصر .
10-ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم .
11-عدم الاهتمام بوحدة الوزن و القافية منعاً للملل و الدعوة إلى الشعر المرسل
12-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها .
13-التجديد في الموضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
14- استخدام طريقة الحكاية في عرض الأفكار والآمال .
س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزا عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات .
¶ يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .