منتديات فورفري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فورفري


2 مشترك

    بلاغه 3 ث مدرسه الديوان

    محمد يوسف
    محمد يوسف
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 51
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009

    بلاغه 3 ث مدرسه الديوان Empty بلاغه 3 ث مدرسه الديوان

    مُساهمة  محمد يوسف الخميس فبراير 26, 2009 12:44 am

    مدرسة الديوان
    س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
    جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ،ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية
    - و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (
    الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان ) ، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم ، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .
    س2 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
    جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم :
    1-
    الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
    2-
    الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
    3-
    التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
    س3 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
    أـ مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
    ب ـ
    مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية.
    جـ
    مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية ، وشعراء الديوان لا يلتزمون بهذه الوحدة
    س4 : وضح الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء)؟
    جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان و المدرسة الكلاسيكية (الإحياء):
    مدرسة الديوان مدرسة الإحياء الكلاسيكية
    - عدم الالتزام بالوزن و القافية. - الالتزام بالوزن و القافية.
    - عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات. - يستمدون الصور غالباً من القديم.
    - يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة. - المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.
    - يستخدمون لغة العصر. - يستخدمون لغة التراث.
    - لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم. - يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
    - الوحدة العضوية. - وحدة البيت الشعري.

    س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
    جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
    1- الجمع بين
    الثقافة العربية و الإنجليزية .
    2- التطلع إلى
    المثل العليا و الطموح .
    3- الشعر عندهم تعبير عن
    النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية .
    4- وضوح
    الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
    5-
    التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
    6- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
    7-
    الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
    8-
    الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .
    9- استخدام
    لغة العصر .
    10-ظهور
    مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم .
    11-عدم الاهتمام بوحدة الوزن و القافية منعاً للملل و الدعوة إلى
    الشعر المرسل
    12-الاهتمام بوضع
    عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها .
    13-
    التجديد في الموضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
    14- استخدام طريقة
    الحكاية في عرض الأفكار والآمال .
    س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
    جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزا عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات .
    يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .

    محمد يوسف
    محمد يوسف
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 51
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009

    بلاغه 3 ث مدرسه الديوان Empty رد: بلاغه 3 ث مدرسه الديوان

    مُساهمة  محمد يوسف الخميس فبراير 26, 2009 12:45 am

    س7 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
    جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
    س8 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من " الوحدة العضوية للقصيدة " ؟
    جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ؛ ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي ، ونرى أن هذا النقد ليس صحيحا دائما ؛ لأن الإحيائيين أيضا يلائمون بين التعبير والصور والجو النفسي ، ويتجهون إلى وحدة الموضوع أيضا ، فلم يعودوا يبدءون بالغزل كالقدماء ، بل يعتمدون على براعة الاستهلال ببدء القصيدة بما يدل على موضوعها .
    س9 : لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء .
    جـ : يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور ، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة ، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات ، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى (محمود النقراشي ) بعد مصرعه ، ورثى الأديبة (مي زيادة ) في ذكرى الأربعين لوفاتها .. فكيف يستحل لنفسه ما يعيب به غيره .
    س10 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
    جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال ) لشكري ، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان
    مثل (عابر سبيل ) و (أعاصير مغرب ) للعقاد ، و( أزهار الخريف ) لشكري . و (أغاني الرعاة ) للشابي ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل ( ديوان الباردوي - والشوقيات - وديوان حافظ ) وغيرها .
    س11 : إلى أي مدى تختلف لغة الشعر عند مدرسة الديوان عنها عند الشعراء في المدارس السابقة ؟ دعم رأيك بالأمثلة كلما أمكن ذلك ؟
    جـ : تميل مدرسة الديوان إلى اللغة السهلة الواضحة والقريبة من لغة الحياة ، ويظهر ذلك بوضوح في ديوان (عابر سبيل ) للعقاد ، بينما تحافظ مدرسة الإحياء على اللفظ الأصيل الفخم ، والعبارات الجزلة الرنانة لتأثرها بالقديم .
    مثال لمدرسة الديوان من شعر العقاد في ديوانه (عابر سبيل) كقوله في جندي المرور:
    متحكِّمٌ في الرَّاكبينَ ومالَهُ أبدًا ركــوبَة
    أنا راكبٌ رجلي فلا أَمْر عليَّ ولا ضريبة
    وكذاكَ راكبٌ رأسَه في هذه الدنيا العجيبة

    مثال لمدرسة الإحياء من شعر البارودي :
    فيا قَوْم هُبُّوا إنَّما العُــمرُ فرصةٌ وفي الدَّهْرِ طرقٌ جَمَّةٌ ومنافِعُ
    أصبرًا على مَسِّ الهَوانِ وأنتم عديدُ الحَصَى إنِّي إلى اللهِ راجِعُ ؟

    س12 : اكتب تعريفًا موجزًا بكل شاعر من رواد مدرسة "الديوان" ؟
    جـ : التعريف بكل شاعر :
    الأستاذ عبد الرحمن شكري :
    ولد في بور سعيد سنة 1886 ، وتخرج في (مدرسة المعلمين العليا ) ، ودرس في إنجلترا ، وعمل مدرسًا ، وتدرج في مناصب التعليم حتى صار ناظرًا لإحدى المدارس الثانوية بالإسكندرية ، ثم استقال ، وقضى بقية حياته في عزلة
    حتى توفي سنة 1958 ، وله سبعة دواوين .
    الأستاذ عباس محمود العقاد :
    ولد في أسوان سنة 1889 ، حيث كان والده موظفًا هناك ، ولم يستمر في التعليم بعد المرحلة الابتدائية ، فعمل موظفًا في مصلحة البريد والبرق عدة سنوات ، وعلم نفسه بنفسه عن طريق القراءة ، وألف أكثر من مائة كتاب منها سلسلة العبقريات ، وسبعة دواوين تضم معظم شعره ، وعمل بالصحافة واشتغل بالسياسة ، واتصل بالإمام محمد عبده والزعيم سعد زغلول ، وانتخب عضوًا بالبرلمان ، وسجن ستة أشهر عام 1930 م بتهمة
    العيب في الملك فؤاد ، وتوفي سنة 1964 .
    الأستاذ إبراهيم عبد القادر المازني :
    ولد في القاهرة سنة 1889 م ، من أسرة تنتمي إلى قبيلة (مازن ) العربية ، ونشأ في بيئة دينية ؛ فأبوه درس في الأزهر وعمل محاميا شرعيا ، وبعد إتمام المرحلة الثانوية دخل كلية الطب ، ولكنه تركها لنفوره من منظر الدماء في دروس التشريح ، والتحق بمدرسة المعلمين العليا ، وتخرج معلمًا للترجمة في المدرسة السعيدية الثانوية ، ثم الخديوية ، ثم ترك الوظيفة واتجه إلى السياسة والصحافة سنة 1918 م ، وبرع في الشعر ، وله (ديوان المازني ) في جزأين ، ثم تفرغ لكتابة المقال والقصة الطويلة والقصيرة ، وكان أسلوبه يمتاز بالسهولة والفكاهة والسخرية ، وتوفي سنة 1949 م .
    س13 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل و نتائجه ؟
    جـ : أولاً : سبب الفشل :
    1- اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني.
    2- توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة .
    3- انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال
    4- بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
    ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .
    avatar
    دموع قلبي
    مشرف مميز
    مشرف مميز


    عدد الرسائل : 93
    العمر : 33
    الموقع : kaboo2010.jeeran.com
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    بلاغه 3 ث مدرسه الديوان Empty رد: بلاغه 3 ث مدرسه الديوان

    مُساهمة  دموع قلبي الإثنين مارس 02, 2009 3:53 pm

    مشكور يا استاذنا العزيز و ان شاء الله يكون راي كل الناس

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:01 pm