فورفري


    الصيام المندوب

    شاطر
    avatar
    الجنرال
    مشرف متميز جدا
    مشرف متميز جدا

    عدد الرسائل : 147
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    الصيام المندوب

    مُساهمة  الجنرال في الخميس مارس 05, 2009 5:50 pm

    farao farao farao farao
    الصيام المندوب
    ،
    وهو أنواع
    1- صيام ستة أيام من شهر شوال: لحديث أبي أيوب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم.
    2- صيام عشر ذي الحجة: لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله تعالى من هذه العشر… ". الحديث. رواه البخاري.
    3- صيام يوم عرفة: لحديث أبي قتادة الأنصاري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سُئل عن صيام يوم عرفة فقال: "يُكفر السنة الماضية والباقية" رواه مسلم.
    4- صيام شهر المحرم: لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم". متفق عليه.
    5- صوم يوم عاشوراء: وهو اليوم العاشر من شهر محرم، فقد قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة واليهود تصوم هذا اليوم، فسأل عن ذلك فقالوا: هذا يوم نجَّى الله فيه موسى، فنحن نصومه شكرا لله تعالى، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "نحن أحق بموسى منكم". فصامه وأمر بصيامه، حتى فرض صيام شهر رمضان فخير النبي -صلى الله عليه وسلم- الصحابة في الصيام أو الإفطار وقال: "من شاء فليصم، ومن شاء فليفطر".
    وقد ورد في فضل صيامه حديث أبي قتادة الأنصاري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "يكفر السنة الماضية" رواه مسلم. ويستحب أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده.
    6- صيام يومي الإثنين والخميس: لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه- قال: "تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم". رواه الإمام أحمد والترمذي.
    7- صيام ثلاثة أيام من كل شهر: لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أوصاني خليلي -صلى الله عليه وسلم- بثلاث: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام. ويستحب أن تكون أيام البيض الثلاثة؛ لحديث أبي ذر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" رواه الترمذي.
    8- الصيام في سبيل الله: لحديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" رواه البخاري ومسلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 2:56 am